الاســـــــــتعانة بالرقي والعـــوذ
اختلفوا في أنه يجوز الإستعانة بالرقي والعوذ أم لا ؟ منهم من قال : أنه يجوز واحتجوا بوجوه :
أحدها : ما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشــتكى ,, فرقاه جبريل عليه السلام ,, فقال : (( بســـم الله أرقيــك ,, من كل شـــيء يؤذيــك ,, والله يشــــفيــك ))
وثانيها : قال ابن عباس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا من الأوجاع كلها والحمى هذا الدعـــاء :
(( بســـم الله الكــريم ,, أعــوذ بالله العظيــم من شــر كل عِـرْقٍ نَـعَّار ,, ومن شـر حَـرِّ النـار ))
وثالثها : قال عليه السلام من دخل على مريض لم يحضره أجله ,, فقال : (( أســأل الله العظيــم رب العرش العظيــم أن يشـفيك ســــــبع مـــرات _ شـــــفي ))
ورابعها : عن علي رضي الله تعالى عنه قال : (( كان رسـول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريــض قال : أذهب البأس رب الناس ,, اشـــــــف أنت الشــــــــافي ,, لا شــــــافي إلا أنت ))
وخامسـها : عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحســـن والحســـين ,,, يقــول :
(( أعيـذكما بكلمات الله التامة من كل شــــيطان وهامة ,, ومن كل عيــن لا مــة ))
ويقــول : (( هكـذا كان أبي إبراهيم يعــوذ ابنيــه : إسماعيل و إسحاق ))
وسادسها : قال عثمان بن أبي العاص الثقفي : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي وجع قد كاد يبطلني , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اجعل يدك اليمنى عليه , وقل : " بسـم الله , أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد " ( سبع مرات ) ففعلت ذلك فشـــفاني الله
وســـابعها : روي أنه عليه السلام كان إذا ســافر فنــزل منــزلا يقــول : يا أرضُ ربـي وربــك الله , أعــوذ بالله من شــرِّك وشِّــر ما فيــك وشِّـــر ما يخــرج منــك ,, وشِّــر ما يدب عليـك وأعــوذ بالله من أســد وأســود ,, وحيــة وعقـرب ,, ومن شِّــــر ســـاكني البـــلد ,,, ووالـد وما ولـــــد ))
وثامنها : قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : كان رسـول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشــتكى شـيئا من جسده قرأ : ((( قــل هــو الله أحـــد ))) والمعوذتيـن في كفـه اليمنى ومســح بها المكـان الذي يشـــتكي
المانعـــون من الرقى ودليــلهم
ومن الناس من منع من الرقي ,, لما روي عن جابر قال : (( نهى رســول الله صلى الله عليه وسلم عن الـــرُّقــى ))
وقال عليه الصلاة واالسلام : (( إن لله عبادا لا يكتــوون , ولا يســترقـون , وعلى ربــهم يتــوكــلون ))
وقال صلى الله عليه وسلم : (( لـم يتـــوكل على الله من اكتـــوى واســترقى ))
الـــــرد عليـــــهم
أنه يُحتـمل أن يكون النهي عن الرُّقـى المجهولة التي لا تعرف حقائقها ,, فأما ما كان له أصل موثوق ,, فلا نــهي عنــه
واختلفـوا في التعـليق ,, فروي أنه عليه السلام قال : (( من عـلَّــق شــيئا وُكـــل إليه )) ,, وعن ابن مســعود ,, أنه رأى على أم ولده تميمة مربوطة بعضدها فجذبها جذبا عنيفا فقطعــها ,,, ومنهم من جوزه : ســئل الباقر عن التعويذ يعـلَّـق على الصبيــان فرخــص فيـــه
واختلفــوا في النفث أيضــا
فروي عن عائشة أنها قالت : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفث على نفســه إذا اشـتكى بالمعوذات , ويمسح بيده فلما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه الذي توفي فيه طفقت أنفث عليه بالمعوذات التي كان ينفث بها على نفسه )) وعنه عليه السلام : (( أنه كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه , وقرأ فيهمــا بالمعوذات ثم مســح بهما جســده ))
من ينـــكرون النفث وحجتهم
قال عكرمة : لا ينبغي للراقي أن ينفث ولا يمســح ,, ولا يعقــد ,, وعن إبراهيم قال : كانوا يكرهون النفث في الرقي ..
وقال بعضــهم : دخلت على الضــحاك وهو وجيــع , فقلت : ألا أعوذك يا أبا محمد ؟ قال : بلى ,, ولكن لا تنفث فعوذته بالمعوذتين ,, قال الحليمي : الذي روي عن عكرمة : أنه ينبغي للراقي أن لا ينفث ولا يمسح , ولا يعقد , فكأنه ذهب فيه إلى أن الله تعالى جعل النفث في العقــد مما يســتعاذ منــه ,, فوجب أن يكــون منهيــا عنــه
متى يكـــون النفـــث في العقـــد مذمــومــا
يكون مذموما إذا كان سحرا مضرا بالأرواح والأبدان ,, أما إذا كان هذا النفث لإصلاح الأرواح والأبدان وجب ألا يكون حراما
جبـــريـل عليه الســـلام يرقي النبي صلى الله عليه وسلم
مما يدل على أن الرقيــة حق ,, فلعلنا نسـتشـــعر النفــع العميم للرقى حيــن نعلم أن الروح الأميــن يهبــط برقيــة مخصــوصة ويرقي بها المبعوث رحمة للعالمين فيبرئه الله تعالى من المــرض ... فقد روى الإمام مسـلم عن أبي سعيد الخدري : أن جبـريل عليه الســـلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقــال : يا محمد ,, اشــتكيت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعــم .. فقال جبــريـل : (( بســم الله أرقيـك , من كـل داء يؤذيـك , ومن شـر كـل نفـس وعيـن , باسـم الله أرقيـك , والله يشـفيــك ))
اختلفوا في أنه يجوز الإستعانة بالرقي والعوذ أم لا ؟ منهم من قال : أنه يجوز واحتجوا بوجوه :
أحدها : ما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشــتكى ,, فرقاه جبريل عليه السلام ,, فقال : (( بســـم الله أرقيــك ,, من كل شـــيء يؤذيــك ,, والله يشــــفيــك ))
وثانيها : قال ابن عباس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا من الأوجاع كلها والحمى هذا الدعـــاء :
(( بســـم الله الكــريم ,, أعــوذ بالله العظيــم من شــر كل عِـرْقٍ نَـعَّار ,, ومن شـر حَـرِّ النـار ))
وثالثها : قال عليه السلام من دخل على مريض لم يحضره أجله ,, فقال : (( أســأل الله العظيــم رب العرش العظيــم أن يشـفيك ســــــبع مـــرات _ شـــــفي ))
ورابعها : عن علي رضي الله تعالى عنه قال : (( كان رسـول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريــض قال : أذهب البأس رب الناس ,, اشـــــــف أنت الشــــــــافي ,, لا شــــــافي إلا أنت ))
وخامسـها : عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحســـن والحســـين ,,, يقــول :
(( أعيـذكما بكلمات الله التامة من كل شــــيطان وهامة ,, ومن كل عيــن لا مــة ))
ويقــول : (( هكـذا كان أبي إبراهيم يعــوذ ابنيــه : إسماعيل و إسحاق ))
وسادسها : قال عثمان بن أبي العاص الثقفي : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي وجع قد كاد يبطلني , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اجعل يدك اليمنى عليه , وقل : " بسـم الله , أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد " ( سبع مرات ) ففعلت ذلك فشـــفاني الله
وســـابعها : روي أنه عليه السلام كان إذا ســافر فنــزل منــزلا يقــول : يا أرضُ ربـي وربــك الله , أعــوذ بالله من شــرِّك وشِّــر ما فيــك وشِّـــر ما يخــرج منــك ,, وشِّــر ما يدب عليـك وأعــوذ بالله من أســد وأســود ,, وحيــة وعقـرب ,, ومن شِّــــر ســـاكني البـــلد ,,, ووالـد وما ولـــــد ))
وثامنها : قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : كان رسـول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشــتكى شـيئا من جسده قرأ : ((( قــل هــو الله أحـــد ))) والمعوذتيـن في كفـه اليمنى ومســح بها المكـان الذي يشـــتكي
المانعـــون من الرقى ودليــلهم
ومن الناس من منع من الرقي ,, لما روي عن جابر قال : (( نهى رســول الله صلى الله عليه وسلم عن الـــرُّقــى ))
وقال عليه الصلاة واالسلام : (( إن لله عبادا لا يكتــوون , ولا يســترقـون , وعلى ربــهم يتــوكــلون ))
وقال صلى الله عليه وسلم : (( لـم يتـــوكل على الله من اكتـــوى واســترقى ))
الـــــرد عليـــــهم
أنه يُحتـمل أن يكون النهي عن الرُّقـى المجهولة التي لا تعرف حقائقها ,, فأما ما كان له أصل موثوق ,, فلا نــهي عنــه
واختلفـوا في التعـليق ,, فروي أنه عليه السلام قال : (( من عـلَّــق شــيئا وُكـــل إليه )) ,, وعن ابن مســعود ,, أنه رأى على أم ولده تميمة مربوطة بعضدها فجذبها جذبا عنيفا فقطعــها ,,, ومنهم من جوزه : ســئل الباقر عن التعويذ يعـلَّـق على الصبيــان فرخــص فيـــه
واختلفــوا في النفث أيضــا
فروي عن عائشة أنها قالت : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفث على نفســه إذا اشـتكى بالمعوذات , ويمسح بيده فلما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه الذي توفي فيه طفقت أنفث عليه بالمعوذات التي كان ينفث بها على نفسه )) وعنه عليه السلام : (( أنه كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه , وقرأ فيهمــا بالمعوذات ثم مســح بهما جســده ))
من ينـــكرون النفث وحجتهم
قال عكرمة : لا ينبغي للراقي أن ينفث ولا يمســح ,, ولا يعقــد ,, وعن إبراهيم قال : كانوا يكرهون النفث في الرقي ..
وقال بعضــهم : دخلت على الضــحاك وهو وجيــع , فقلت : ألا أعوذك يا أبا محمد ؟ قال : بلى ,, ولكن لا تنفث فعوذته بالمعوذتين ,, قال الحليمي : الذي روي عن عكرمة : أنه ينبغي للراقي أن لا ينفث ولا يمسح , ولا يعقد , فكأنه ذهب فيه إلى أن الله تعالى جعل النفث في العقــد مما يســتعاذ منــه ,, فوجب أن يكــون منهيــا عنــه
متى يكـــون النفـــث في العقـــد مذمــومــا
يكون مذموما إذا كان سحرا مضرا بالأرواح والأبدان ,, أما إذا كان هذا النفث لإصلاح الأرواح والأبدان وجب ألا يكون حراما
جبـــريـل عليه الســـلام يرقي النبي صلى الله عليه وسلم
مما يدل على أن الرقيــة حق ,, فلعلنا نسـتشـــعر النفــع العميم للرقى حيــن نعلم أن الروح الأميــن يهبــط برقيــة مخصــوصة ويرقي بها المبعوث رحمة للعالمين فيبرئه الله تعالى من المــرض ... فقد روى الإمام مسـلم عن أبي سعيد الخدري : أن جبـريل عليه الســـلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقــال : يا محمد ,, اشــتكيت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعــم .. فقال جبــريـل : (( بســم الله أرقيـك , من كـل داء يؤذيـك , ومن شـر كـل نفـس وعيـن , باسـم الله أرقيـك , والله يشـفيــك ))
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:33 pm من طرف الجميلة النائمة
» تعلم استحضار الأرواح والسحر
الأربعاء أبريل 22, 2015 8:03 am من طرف علي محمد
» لدي مللك من ملوك الجان فهل يوجد أحد يعلمني كيف اتعامل معه ؟؟
السبت أبريل 18, 2015 12:30 am من طرف عاشق مكة
» اريد مساعدة
الثلاثاء أبريل 14, 2015 10:58 pm من طرف عاشق مكة
» اريد مساعدة
الثلاثاء أبريل 14, 2015 8:55 pm من طرف عاشق مكة
» اريد ان اكون من تلميذك ان اردت
الثلاثاء أبريل 14, 2015 10:55 am من طرف احمد فهيم
» تعليم المبتدئين
الثلاثاء أبريل 14, 2015 10:51 am من طرف احمد فهيم
» مساعده في تشغيل خدمه
الثلاثاء فبراير 24, 2015 7:24 am من طرف m.samir
» مساعده في تشغيل خدمه
الثلاثاء فبراير 24, 2015 7:21 am من طرف m.samir